عذاب القبر في النميمة والبول
1. ثنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الفقيه لفظا ، وأبو عبد الله ابن عم
يوسف ، وأبو سعيد بن موسى بن الفضل ، قراءة عليهما قالوا : ثنا أبو العباس محمد بن
يعقوب قال : ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ، أنا وكيع ، عن الأعمش قال : سمعت مجاهدا
، يحدث عن طاوس عن ابن عباس قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال
: « إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما الآخر
فكان لا يستتر (1) من بوله » قال وكيع : لا يتوقاه قال : فدعا بعسيب (2) رطب فشقه اثنتين
ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال : « لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا »
رواه البخاري في الصحيح عن أبي موسى ويحيى ، ورواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم ، وغيره
كلهم عن وكيع ، وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو
العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، فذكره
بإسناده ومعناه إلا أنه قال في الحديث : « وأما الآخر فكان لا يستنزه من البول » قال
: ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم جعل في كل قبر واحدة قال : قالوا : يا رسول الله
لم فعلت هذا ؟ قال : فقال : « لعلهما أن يخففا عنهما ما لم ييبسا » رواه البخاري في
الصحيح عن محمد بن المثنى ، وغيره عن أبي معاوية
__________
(1)
لا يستتر : لا يواري جسده ويبعده عن رذاذ البول ولا يستبرئ ولا يتحفظ منه
(2)
العسيب : جريدَة من النَّخْلِ. وهي السَّعَفة ممَّا لا يَنْبُتُ عليه الخُوصُ
2. أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي طاهر الدقاق ببغداد ، ثنا أبو
الحسين أحمد بن عثمان الأدمي ، إملاء ، ثنا أبو قلابة ، ثنا معلى بن أسد ، ثنا عبد
الواحد بن زياد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن طاوس ، عن ابن عباس أن النبي صلى الله
عليه وسلم مر بقبرين فقال « إنهما ليعذبان بالنميمة والبول » وأخذ جريدة رطبة فشقها
باثنتين وجعل على كل قبر واحدة وقال : « لعله أن يخفف عنهما ما داما رطبتين » رواه
مسلم في الصحيح عن أحمد بن يوسف عن معلى بن أسد ورواه منصور بن المعتمر عن مجاهد ،
عن ابن عباس وحديث الأعمش أصح قاله البخاري فيما حكى عنه أبو عيسى الترمذي
3. أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد ، نا أبو
جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، ثنا أحمد بن زهير ، ثنا عفان ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش
، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أكثر عذاب القبر
في البول » ، قال أبو عيسى الترمذي سألت محمدا يعني البخاري عن حديث أبي عوانة فقال
: هذا حديث صحيح ، وهذا غير ذاك الحديث
4. وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو
العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا إسرائيل
، عن أبي يحيى ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« إن عامة عذاب القبر من البول ، فتنزهوا من البول »
5. وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو
العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا محمد بن بكر الحضرمي ، ثنا عبد الله
بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن عبد العزيز بن صالح ، أن الخنساء ، حدثته ، عن أبي
هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مر بقبرين فأخذ سعفة (1) أو جريدة فشقها
فجعل إحداهما على أحد القبرين ، والشقة الأخرى على القبر الآخر قال ابن وهب : أرى سئل
عن فعلته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « رجل كان لا يتقي من البول وامرأة
كانت تمشي بين الناس بالنميمة فانتظر بهما العذاب إلى يوم القيامة »
__________
(1)
السعف : هو ورق النخل وجريده
6. ثنا أبو بكر محمد بن الحسن الأصولي ، أنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس
بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا الأسود بن شيبان ، عن بحر بن مرار البكري ، عن أبي بكرة
قال : بينما أنا أمشي ، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي رجل ورسول الله صلى الله
عليه وسلم يمشي بيننا ، إذ أتى على قبرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن
صاحبي هذين القبرين ليعذبان الآن في قبورهما ، فأيكم يأتيني من هذا النخل بعسيب
(1) » ، فاستبقت أنا و صاحبي ، فسبقته وكسرت من النخل عسيبا ، فأتيت به النبي صلى الله
عليه وسلم فشقه نصفين من أعلاه فوضع على أحدهما نصفا وعلى الآخر نصفا وقال : « إنه
يهون عليهما ما دام فيهما من بلولتهما (2) شيء ، إنهما ليعذبان في الغيبة (3) والبول
» وهكذا رواه وكيع عن الأسود ، ورواه مسلم عن إبراهيم
__________
(1)
العسيب : جريدَة من النَّخْلِ. وهي السَّعَفة ممَّا لا يَنْبُتُ عليه الخُوصُ
(2)
بلولتهما : رطوبتهما
(3)
الغيبة : أن تذكر أخاك من ورائه بما فيه من عيوب يسترها ويسوءه ذكرها
7. أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن المؤمل ، أنبا أبو عثمان عمرو بن عبد
الله البصري ، ثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب ، أنا يعلى بن عبيد ، نا الأعمش ، عن
زيد بن وهب ، عن عبد الرحمن بن حسنة قال : كنت أنا وعمرو بن العاص ، جالسين فخرج علينا
رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده درقة (1) ، فبال وهو جالس فتكلمنا بيننا فقلنا
: يبول كما تبول المرأة ، فأتانا فقال : « أما تدرون ما لقي صاحب بني إسرائيل ، كان
إذا أصابهم بول قرضوه (2) فنهاهم فتركوه فعذب في قبره »
__________
(1)
الدرقة : الترس إذا كان من جلد ليس فيه خشب ولا عصب
(2)
القرض : القطع
8. حدثنا أبو طاهر الفقيه ، أنبا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ، ثنا محمد
بن يزيد قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبر فنفرت (1) بغلته الشهباء فأخذ
القوم بلجامها (2) فقال : « خلوا عنها فإن صاحب القبر يعذب ، فإنه لا يستنزه من البول »
__________
(1)
نفرت : تفلتت وتفرقت
(2)
اللجام : الحديدة التي توضع في فم الفرس وما يتصل بها من سيور
9. وأخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنا أبو بكر محمد بن أحمد بن
محمويه العسكري ، ثنا عثمان بن خرزاذ ، ثنا عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل ، ثنا
خليد بن دعلج ، عن قتادة ، عن أنس قال « مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل يعذب
في قبره من النميمة »
10. كما أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنا أحمد بن عبيد الصفار
، ثنا إبراهيم بن صالح الشيرازي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا الأسود بن شيبان ، عن
بحر بن مرار ، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : ثنا أبو بكرة قال : بينا النبي صلى
الله عليه وسلم بيني وبين رجل آخر إذ أتى على قبرين فقال : « إن صاحبي هذين القبرين
يعذبان ، فأتياني بجريدة » قال أبو بكرة : فاستبقت أنا وصاحبي فسبقته فأتيته بجريدة
فشقها بنصفين فوضع في هذا القبر واحدة وفي ذا واحدة ، وقال : « لعله أن يخفف عنهما
ما دامتا رطبتين ، أما إنهما ليعذبان بلا كبير الغيبة (1) والبول »
__________
(1)
الغيبة : أن تذكر أخاك من ورائه بما فيه
من عيوب يسترها ويسوءه ذكرها
11. أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو العباس
محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم
بن بهدلة ، عن حبيب بن أبي جبيرة ، عن يعلى بن سيابة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر
بقبر يعذب في غير كبير ثم دعا بجريدة فوضعها على قبره فقال : « لعله يخفف عنه ما كانت
رطبة (1) » ، هكذا رواه حماد وقال : أبان بن يزيد ، عن عاصم ، عن محمد بن أبي جبيرة
، عن يعلى
__________
(1)
رطبة : فيها خضرة ، فإذا يبست انقطع تسبيحها
0 komentar:
Posting Komentar