Pages

Labels

Rabu, 30 Oktober 2013

الفناء عند القشيري

الفناء عند القشيري
أ‌-               من القشيري ؟
       هو عبد الكريم القشيري، ونسبه عبد الكريم ابن هوازن ابن عبد الملك ابن طلحة ابن محمد، وهو معروف عند الناس بأبي القاسم وله عدة ألقاب منها النيسابوري نسبة إلي نيسابوري أو شابور وهي عاصمة خراسان من أعظم المدن الإسلامية في القرون الوسطي وموقعها جانب بلخ وهراة ومرو. وقد أقام فيها القشيري إلي أن توفي فيها.
       والقشيري نسبة إلي قشير، وجاء في تاج العروس أن قشيري هو سلسلة من العشيرة القحطانية، وكانوا يقيمون بنواحي حضرموت. وجاء في معجم قبائل العرب أن قشيري هو ابن كعب ابن ربيعة ابن عامر ابن صعصعة ابن معاوية ابن بكر ابن منصور ابن عكرمة ابن قيس ابن عيلان، وفيه عدة أفخاذ. وكان القشيريون لهم عزيمة قوية في الإسلام وقد حاربوا في فتوحات الشام والعراق، وكان من سلالتهم ولاة في خراسان ونيسابور، كما دخل بعضهم في الأندلس أيام الفتح.
       القشيري هو عالم أكثر من علم وكان حافظا محدثا متكلما فقيها أصوليا شاعرا متصوفا، ولذلك له عدة ألقاب تطلق عليه تكريما وتقديرا لمهارته في العلوم الدينية والتصوف ومكانته في دنيا الإسلام وعالم التصوف. ومن ألقاب تكريمه هي الإمام، الأستاذ الشيخ، زين الإسلام، الجامع بين الشريعة والحقيقة.
       ولد القشيري في شهر ربيع الأول 378 ه أو 986 م، ببلدة أستوا بنواحي نيسابور، وهو من أصل عربي ونشأ بنيسابور. لكن لا يعرف الناس حياته عند الطفولة إلا قليلا. فقد توفي أبوه وهو صغير لم يعرف شيئا من العلوم، فعهد بأمر تربيته وكفالته إلي أبي القاسم الألماني الذي كان صديقا لأسرة القشيري، فدرس عليه اللغة العربية والأدب، وكان مجدا في تعلمه إلي أن يكون أهلا في اللغة والنحو والأدب والكتابة، لكن التصوف غلب عليه في العلوم الذي استولاه. لذلك مهما كان شاعرا شهيرا بارتجال شعره لم نجد في شعره إلا وفيه نظم الطريقة بأسلوب لطيف رائع.[1]
ب‌-        تعريف الفناء ؟
        الفناء لغة : الفناء نقيض البقاء، والعقل فنى يفنى. يقال فنى الشئ فناء وتفانوا أى : أفنى بعضهم بعضا في الحرب، وتفانى القوم مثلا أفنى بعضهم بعضا، وفنى يفنى فناء هرم وأشرف على الموت هرما.[2]
الفناء بدأ كنوع من الحب الإلهي الذي يفني فيه المتصوف المحب في الله المحبوب ويبقي في حالة الفناء التي تحوّل حياة المتصوف إلي حالة مستمرة من التأمل يفقد المتأمل أثناءها إحساسه بما حوله من الموجودات والمحسوسات.[3]

والفناء، فناءان :
(أحدهما) : ما ذكر، وهو بكثرة الرياضة.
(والثاني) : عدم الإحساس بعالم الملك والملكوت، وهو بالاستغراق في عظمة الباري ومشهادة الحق، وإليه أشار المشايخ بقولهم : الفقر سواد الوجه في الدارين، يعني الفناء في العالمين[4]
أقوال عن الفناء
الفناء بمعناه الصوفي، هو غياب العقل والإحساس. وامِّحاء في الذات الإلهية، حيث لا يعود الفاني يري أو يسمع شيئا مما يدور في الدنيا. حتي عندما يستفيق من غيوبته يبقي تحت سيطرة تلك الحالة.[5]
سمعت  الجنيد يقول: وسئل عن الفناء فقال: إذا فني الفناء عن أوصافه وأدرك البقاء بتمامه.
        وقال ابن عطاء: من لم يفن عن شاهد نفسه بشاهد الحق، ولم يفن عن الحق بالحق، ولم يغب في حضوره عن حضوره، لم يقع بشاهد الحق.
قال السراج[6]: ذهاب القلب عن حس المحسوسات بمشاهدة ما شاهد ثم يذهب عن ذهابه و (( الذهاب عن الذهاب )) إلي مالا نهاية .[7]
ثم تطور (( فناء الحواس )) إلي ((فقدان الوعي)).
و أبو حامد الغزالي يقول بطريقة فلسفية، الكمال هو أن يفني بالكلية عن نفسه وأحواله، أعني أن ينساها. فيسمع الله وبالله وفي اله ومن الله. وهذه رتبة من خاض لجة الحقائق. وعبر ساحل الأحوال والأعمال واتحد بصفاء التوحيد وتحقق بمحض الإخلاص. فلم يبق فيه شيئ بل خدمت بشريته وفني التفاته إلي صفات البشرية. ولست أعني بفنائه، فناء جسده، بل فناء قلبه. ولست أعني بالقلب اللحم والدم بل سرّا لطيفا له إلي القلب الظاهر نسبة خفية وراء سر الروح. الذي هو من أمر الله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، الفناء الذي يوجد في كلام الصوفية يفسر بثلاثة أمور :
(أحدها) : فناء القلب عن إرادة ما سوي الرب...فهذا حق صحيح وهو محض التوحيد والإخلاص
(والثاني) : فناء القلب عن شهود ما سوي الرب...فهذا الفناء فيه نقص...وفي هذا الفناء قد يقول : (أنا الحق)، أو (سبحاني)، أو (مافي الجبة إلا الله)...
(الثالث) : الفناء عن وجود السوي...وهذا القول والحال للاتحادية الزنادقة من المتأخرين..)[8]

د‌-الفناء عند القشيري[9]
كثير من الصوفية سقطوا في المذاهب المخالفة بالتوحيد، ومنها في فهم الفناء. و أوضح التفتازاني في كتابه "المدخل إلي التصوف الإسلامي"، حيث أنه قسم الصوفية في فهم الفناء إلي الفرقتين، الأولي: الفرقة التي التزمت بالشريعة ولا تخرج من التوحيد، و الثانية: الفرقة التي تذهب إلي مذهب وحدة الوجود، الاتحاد والحلول. وفي هذه الحالة ذهب القشيري إلي الفرقة الأولي التي لا تخرج من التوحيد.
عند القشيري أن الفناء هو حالة الأذهان, وضرب المثال عندما دخل الإنسان قصر المالك الحاكم، وأنه لا يعي وعيا تاما عن نفسه، بأن الجالس في كرسيه هو المالك بكل هيبته العالية. وعندما خرج منه سئل عما حدث فيه, فهو لا يجيب شيئا وتخيل ما رآه. وهذه الحالة تسمي بالفناء كما حكي القرآن في قصة نسوة المملكة حين قطعن أيديهن بدون قصد بعد أن نظرن إلي جمال وجه يوسف عليه السلام. وهذه الحالة عندما التقي المخلوق بغيره.
ويشير القشيري إليه بقوله : ومن شاهد جريان القدرة في تصاريف الأحكام يقال : فني عن حسبان الحدثان من الخلق.
ومن معاني الفناء عندهم أيضا الفناء عن رؤية الأغيار. أو بعبارة أخري الفناء عن شهو الخلق، وإلي هذا يشير القشيري بقوله : فإذا فني (أي الصوفي) عن توهم الآثام من الأغيار، بقي بصفات الحق، ومن استولي عليه سلطان الحقيقة حتي لم يشهد من الأغيار لا عينا ولا أثرا ولا رسما ولا طللا، يقال أنه فني عن الخلق وبقي بالحق.
وهناك خاصية معينة للفناء الصوفي من النحية السيكولوجية يذكرها الصوفية وهي ذهاب الحس والوعي، فلا يعود الصوفي يحس بشئ من جوارحه، ولا بنفسه ولا بالعالم الخارجي، فيقول القشيري عن ذلك : وإذا قيل : فني عن نفسه وعن الخلق، فنفسه موجودة، والخلق موجودون، ولكنه لا علم  لم بهم ولا به، ولا احساس ولا خبر، فتكون نفسه موجودة، والخلق موجودون، ولكنه غافل عن نفسه، وعن الخلق أجمعين، غير محس بنفسه، وبالخلق
ويجعل القشيري تدرج الصوفي في الفناء علي النحو التالي :
الأول، فناؤه عن نفسه وصفاته ببقائه بصفات الحق.
الثاني، فناؤه عن صفات الحق بشهوده الحق.
الثالث، فناؤه عن شهود فنائه باستهلاكه في وجود الحق.
إنّ قيمة التوحيد أحد عند القشيري تتمثل في الإخلاص، والإخلاص هو أن يوحد الحق وطاعة الحق بالقصد، بتنفيذ أوامره وترك نواهيه لأجل التقرب إلي الله بدون أن يرجو شيئا آخر كما يرجو من مخلوقه، وطلب المدح من غيره أو كل ما لا يقرب الناس إلي الله وحده.[10]
ه‌-الاختتام
عند القشيري أن الفناء هو حالة الأذهان, وضرب المثال عندما دخل الإنسان قصر المالك الحاكم، وأنه لا يعي وعيا تاما عن نفسه، بأن الجالس في كرسيه هو المالك بكل هيبته العالية. وعندما خرج منه سئل عما حدث فيه, فهو لا يجيب شيئا وتخيل ما رآه. وهذه الحالة تسمي بالفناء كما حكي القرآن في قصة نسوة المملكة حين قطعن أيديهن بدون قصد بعد أن نظرن إلي جمال وجه يوسف عليه السلام. وهذه الحالة عندما التقي المخلوق بغيره.
يشير القشيري بقوله : فإذا فني (أي الصوفي) عن توهم الآثام من الأغيار، بقي بصفات الحق، ومن استولي عليه سلطان الحقيقة حتي لم يشهد من الأغيار لا عينا ولا أثرا ولا رسما ولا طللا، يقال أنه فني عن الخلق وبقي بالحق.
يشير القشيري بقوله : فإذا فني (أي الصوفي) عن توهم الآثام من الأغيار، بقي بصفات الحق، ومن استولي عليه سلطان الحقيقة حتي لم يشهد من الأغيار لا عينا ولا أثرا ولا رسما ولا طللا، يقال أنه فني عن الخلق وبقي بالحق.
المراجع
إمام زين الإسلام عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الصغير والكبير، قدمه له وحققه وعلق عليه دكتور أحمد علم الدين الجندي، الهيئة المصرية العامة للكتب، 2008.
أمل فتح الله زركشي, عقيدة التوحيد (عند الفلاسفة والمتكلمين والصوفية)، جامعة دار السلام للطباعة والنشر. 2008
المحامي الدكتور أحمد عمران الزاوي، الصوفية بين وهم والحقيقة، مكتبة دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر
دكتور أبو الوفا الغنيمي التفتازاني (أستاذ الفلسفة الإسلامية والتصوف)، في كلية الأدب بجامعة القاهرة، مدخل إلي التصوف الإسلامي، دار الثقافة للطباعة والنشر بالقاهرة، 1979
صلاح الدين مقبول أحمد، الأستاذ أبو الحسن الندوي (الوجه الآخر من كتاباته)، غراس، للنشر والتوزيع، 2001 




 [1]  نحو القلوب الصغير والكبير، للإمام زين الإسلام عبد الكريم القشيري، قدمه له وحققه وعلق عليه دكتور أحمد علم الدين الجندي، الهيئة المصرية العامة للكتب، 2008، ص: 20
[2] المحامي الدكتور أحمد عمران الزاوي، الصوفية بين وهم والحقيقة، مكتبة دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر
  [3]  المحامي الدكتور أحمد عمران الزاوي، الصوفية بين وهم والحقيقة، مكتبة دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر. (262-263)
[4] صلاح الدين مقبول أحمد، الأستاذ أبو الحسن الندوي (الوجه الآخر من كتاباته)، غراس، للنشر والتوزيع
  [5] وعند كثير من صوفية القرن الثالث والرابع، يعنون أيضا بالفناء الإنسان عن إرادته، وبقاءه بإرادة الله.
  [6]  هو أبو محمد جعفر، من أهالي بغداد توفي في سنة 1109 م
 [7]   انظر : المنجد في الأعلام
[8] مجموع الفتاوي شيخ الإسلام، 337-343.
[9] عبر القشيري عن ذلك بأنه ((الإستهلاك في وجود الحق))، المحامي الدكتور أحمد عمران الزاوي، الصوفية بين وهم والحقيقة، مكتبة دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر. (262-263)
[10] المرجع السابق، الرسالة القشيرية، ص: 443

0 komentar:

Posting Komentar

 

Blogger news

Blogroll

About